رصد مرور المذنب الأخضر بالأرض | فيديو

  المذنب الأخضر
 المذنب الأخضر

 حلَّ مذنب أخضر نادر بالقرب من الأرض للمرة الأولى منذ  العصر الحجري قبل 50000 عام.

اقرأ أيضاً | المُذنب الأخضر يصل لأقرب نقطة من الأرض.. هل يشكل تهديدًا لكوكبنا؟

توجه علماء الفلك لمحاولة رصد المذنب الأخضر  ، على بعد حوالي 26.4 مليون ميل (42.5 مليون كيلومتر) من كوكب الأرض.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ، في حين أن بعض مراقبي النجوم شعروا بخيبة أمل لأنهم لم يتمكنوا من تحديد صخرة الفضاء السريعة بسبب الغطاء السحابي والظروف الجوية السيئة ، تمكن آخرون من التقاط المذنب، والذي بدا في معظم الحالات وكأنه ليس أكثر من نقطة  خضراء باهتة.

من المتوقع أن يتلاشى المذنب ببطء بعيدًا عن سماء الأرض خلال الأسبوع المقبل ، على الرغم من أنه لا تزال هناك فرص لمحاولة اكتشافه.

وقد اكتشف الباحثون في منشأة "Zwicky Transient" الفلكية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية المذنب "C/2022 E3 (ZTF)" في مارس من عام 2022، وحظي بلقب "المذنب الأخضر" بسبب وهجه، ويظن العلماء أنه يأتي من سحابة أورط، وهي مجموعة من الأجسام الجلدية، يعتقد أنها تقع في الجزء الخارجي من المجموعة الشمسية.

وبحسب تقرير صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، أن المشاهدة الأخيرة للمذنب من الأرض كانت في العصر الحجري، وأنها من المؤكد أنها لفتت أنظار البشر البدائيين نحو السماء.


 
ويتميز المذنب (ZTF) بمدار هندسي ذو وضعية مثالية بالنسبة للأرض، فعادة عندما تمر المذنبات بالقرب من  الشمس تصبح زاوية استطالتها صغيرة وتختفي في وهج الشمس لبضعة أسابيع، ولكن لم يحث  ذلك .